19-11-2012 – بانوراما التامين

عمان – أكد عضو مجلس ادارة الاتحاد الاردني لشركات التأمين / مدير الشركة الاولى للتأمين الدكتور علي الوزني ان شركات التأمين اتفقت على تفويض مجلس ادارة الاتحاد بدراسة مشروع تعليمات التأمين الالزامي الجديدة واصدار التوصيات المناسبة لاستمرار القطاع.

وقال الوزني ان الشركات تؤكد ضرورة بقاء المكتب الموحد التابع للاتحاد الاردني لشركات التأمين حيث سيخفف من الاعباء المالية على الشركات، مشيرا الى ان التعليمات الجديدة تحمل الكثير من الاعباء على شركات التأمين من حيث المصاريف الادارية.

واشار الى ان التعليمات نصت على العديد من النقاط المثيرة للجدل حيث نصت على الغاء المكتب الموحد التابع للاتحاد الاردني لشركات للتأمين والاستعاضة عنه بفتح مكاتب وفروع لشركات او اعتماد وكلاء ووسطاء تأمين يمثلون الشركات ما يشكل مصاريف ادارية عالية على الشركات في ظل تزايد خسائر تلك الشركات.

وقال ان إلغاء المكتب الموحد في كافة مراكز الترخيص سيؤدي بطبيعة الحال الى زيادة عدد مراكز البيع للتأمين الالزامي بحيث تتجاوز 600 مركز، ما سيؤدي الى زيادة حجم الرقابة على قطاع التأمين في تلك المراكز لضمان عدم اشاعة الفوضى وزيادة اسعار بوالص التأمين الالزامي وعدم تكرار تجربة فتح فروع لشركات التأمين امام مراكز الترخيص ما ادى الى استغلال الوسطاء والوكلاء للمواطنين.

وجاء مشروع تعليمات التأمين الالزامي الجديدة لتنفيذ مجلس ادارة الهيئة قد قرر في اذار الماضي منح شركات التأمين حرية الاكتتاب اعتبارا من 1/1/2013 وتكليف الهيئة بوضع الضوابط والدارسة التي ستقوم بها الهيئة هي دراسة الضوابط وليس دراسة امكانية التراجع عن القرار السابق.