15-08-2012 – بانوراما التأمين

خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده كل من بنك عوده وشركة ساهام المغربية SAHAM والذي اعلن خلاله انتقال ملكية 81 بالمئة من اسهم شركة ليا LIA في بنك عوده الى الشركة المغربية، ذكر سمير حنا المدير العام لبنك عوده ان المصارف اللبنانية الاخرى التي تملك شركات تأمين سوف تكون مجبرة على بيع اسهمها في شركات التأمين التابعة لها بغية الحصول على الاموال التي تحتاجها لمواجهة متطلبات الملاءة المالية التي تفرضها اتفاقية بازل3 (BASEL3) وتحريرا للمصرف من الاعباء التي تتحملها شركة التأمين التابعة له في حال تعثرها، او اخفاق شركات اعادة التأمين في دفع المستحقات المتوجبة على شركة التأمين لاي سبب. الا انه بعد الاطلاع على قواعد المساهمين في شركات التأمين التابعة لمصارف لبنانية، يتبين ان اسهم تلك الشركات يحملها اركان المصارف بأسمائهم الشخصية وليس المصارف بالذات، وعلى سبيل المثال فإن اسهم شركة آروب AROPE اللبنانية تحملها شخصيات من آل الازهري ومجموعة من الحلفاء والاصدقاء بأسمائهم الشخصية وليس باسم بنك BLOM ، وهذا ينطبق ايضا على شركة أدير ADIR التي يحمل اسهمها افراد من آل باسيل وحلفاء لهم.
وينطبق هذا الواقع ايضا على شركة الاعتماد اللبناني للتأمين واعادة التأمين CLA التي يتوزع اسهمها عدد من اركان بنك الاعتماد اللبناني واصدقائهم. وهناك شركات تأمين مملوكة فعلا من مصارف جزئيا او بالكامل وهي: كابيتال CAPITAL التي يملك بنك بيروت والبلاد العربية BBAC 80 بالمئة من اسهمها، سوجيكاب SOGECAP التي يملك بنك SGBL 49 بالمئة من اسهمها وبيروت لايف BEIRUT LIFE التي يحمل بنك بيروت BANK OF BEIRUT90 في المئة من اسهمها.، بنك اسورنس ش.م.ل . BANCASSURANCE SAL التي يتوزع اسهمها كل من:
فرنسبنك FRANSABANK 35 بالمئة والبنك اللبناني الفرنسي BLF 35 بالمئة، اما الـ 30% المتبقية فتحملها شركة فرنسية تابعة لبنك كريدي اغريكول CREDIT AGRICOLE الفرنسي.
ومن شركات التأمين المملوكة جزئيا من مصارف نذكر شركة التأمين العربية ARABIA التي يحمل البنك العربي ARAB BANK 39 بالمئة من اسهمها وشركتي ترست وترست لايف TRUST المملوكتين من جمال ترست بنك.