19/09/2012 – بانوراما التأمين

انطلقت اليوم الاربعاء بفندق حياة عمان فعاليات ملتقى ابكس "APEX FORUM" الذي ينظم بالتعاون مع الاتحاد العام العربي للتأمين والاتحاد الاردني لشركات التأمين، حول فروع التأمين المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا "فرص نمو متشابكة" وبمشاركة نخبة من المتخصصين في هذا المجال من كبرى شركات اعادة التأمين ووساطة اعادة التأمين العالمية

جلسة الافتتاح كانت بحضور الأمين العام للاتحاد العربي للتأمين  السيد عبدالخالق رؤوف خليل، ورئيس الاتحاد الاردني لشركات التأمين  السيد عثمان بدير، والرئيس التنفيذي لشركة ابكس السيد زهير العطعوط،، ورئيس مجموعة تطوير الأعمال في مجموعة كيلن "Kiln Group" السيد روجر بيكمور.

بدأت الفعاليات بكلمة السيد عبدالخالق رؤوف خليل حيث رحب فيها بالضيوف، واكد في كلمته ان الاتحاد العربي يقدم الدعم المادي والمعوني لكافة نشاطات قطاع التأمين العربي ايمانا منه بسياسة الانفتاح بين شركات التأمين في العالم العربي والتي ستؤدي الى تطور القطاع ومواكبة المشاريع التنموية وزيادة فعالية قطاع التأمين في الاقتصاد العربي ككل. واشار الى ان برنامج الملتقى سيتضمن مناقشة عدة من المواضيع منها المسؤوليات المهنية بكافة انواعها، مسؤوليات المدراء واصحاب القرار وما يترتب عليهم نتيجة القرارات التي يتخذونها، تأمين مخاظر العنف السياسي. وفي الختام توجه بالشكر الجزيل للاتحاد الاردني لشركات التأمين، شركة ابكس لوساطة التأمين واستشارات التأمين، السادة المحاضرين والحضور وممثلين اجهزة الاعلام المسموعة والمرئية لما بذلوه من جهد لتغطية فعاليات المؤتمر.

ثم القى السيد عثمان بدير كلمة قال فيها ان نسبة مشاركة قطاع التأمين في الناتج المحلي تعد قليلة مقارنة بالدول الغربية ما يفرض على قطاع التأمين العربي مزيدا من الحاجة لنشر التوعية التأمينية اللازمة لزيادة مشاركة قطاع التأمين في الناتج المحلي. واضاف ان قطاع التأمين الاردني يتميز بشراكة حقيقية بين القطاعين الخاص والعام مشيرا الى استجابة مجلس ادارة هيئة التأمين الى مطلب شركات التأمين بتحرير اسعار التأمين الالزامي للمركبات الذي سبب للقطاع خسائر متتالية خلال السنوات الماضية. وشدد على ضرورة ان يكون الملتقى نقطة ارتكاز في تطور قطاع التأمين الاردني والعربي بالاضافة الى ان يكون نقطة توافق بين شركات التأمين وسطاء التأمين وشركات اعادة التأمين من اجل النهوض بواقع قطاع التأمين الاردني والعربي على حد سواء.

بدوره اكد السيد زهير عطعوط على ضرورة مناقشة قضايا ومشاكل قطاع التأمين في العالم العربي وايجاد الحلول لها بما يخدم القطاع، مشيرا الى امل الكثيرين بأن يكون هذا الملتقى بداية لايجاد الحلول الفعلية التي يعتمد عليها قطاع التأمين في العالم العربي.

اما السيد روجر بيكمور فبين ان الاردن يتمع بميزة الامن والامان مما يجعله مركزا اقليميا لعقد الكثير من المؤتمرات والملتقيات، مبينا ان مجموعة كيلن ستعمل على زيادة نشاطها في الشرق الاوسط في مجال التأمين واعادة التأمين. واشار الى ضرورة نقل المعرفة والتجارب الناجحة بين الشركات من اجل تحقيق النمو التطور حيث ان قطاع التأمين العربي يحتاج الى الكثير من التطور والنمو في مجال التأمين واعادة التأمين.

تضمن اليوم الاول جلستي عمل، تناولت الجلسة الأولى موضوع «Casualty Lines» حيث ترأس الجلسة الرئيس التنفيذي لشركة الشرق العربي للتأمين، السيد عصام عبدالخالق، وتحدث في الجلسة كل من السيد دايفد هيرد، الانسة لينا هانتس، السيد سيد ناقفي، والسيد مايكل فروهيلينجسدروف.

وتناولت الجلسة الثانية موضوع "Financial Lines" حيث ترأس الجلسة مدير عام شركة الاولى للتأمين، الدكتور علي الوزني، وتحدث في الجلسة كل من السيد سمير الحمصي، السيد خلدون ناظر، السيد الكسندر بلوم، والسيد محمد ابو زيد.