30/05/2012 – بانوراما التأمين

بدأت امس جلسات اليوم الاول لملتقى الكويت الدولي الثاني للتأمين الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وحضور وزير التجارة والصناعة انس الصالح وتنظمه شركة بروميديا العالمية بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في قطاع التأمين. ويناقش الملتقى الذي تستمر فعالياته يومين متتاليين الفرص والتحديات التي تواجه قطاع التأمين واعادة التأمين محليا واقليميا ودور شركات التأمين في تنمية الاقتصاد الوطني.

كما يناقش المستجدات والاتجاهات بأسواق التأمين العالمية الحالية والمستقبلية بما يدعم التطور المستمر لقطاع التأمين المحلي من خلال تقديم حلول العملية بواسطة عروض تقديمية وأوراق علمية متنوعة خلال جلسات الملتقى.

وكانت اولى جلسات الملتقى حملت عنوان (الواقع التشريعي والتطلعات) وترأسها الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة الخليج للتأمين خالد الحسن وتحدث فيها عضو اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة عبدالرحمن العنجري من خلال ورقة عمل بعنوان (دور التشريعات في تطوير التأمين).

فيما تحدث المدير العام في الادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري خلال الجلسة نفسها عن (دور التأمين في المحافظة على الأرواح والأصول) والذي تطرق الى اهم مهام قطاع الوقاية في الادارة العامة للاطفاء والسبل التي ادت الى تطور الادارة.

وتناول المنصوري خلال الجلسة الاقسام المستحدثة في الادارة العامة للاطفاء لمختصة بمراقبة ومتابعة انظمة وشروط الاطفاء في المنشآت التجارية والاستثمارية والصناعية والتخزينية بعد ترخيصها.

واستعرض اهم رؤى الادارة العامة للاطفاء والتي منها ربط رخصة الاطفاء بوثيقة التأمين ودور بوليصة التأمين في المحافظة على الارواح والاصول فضلا عن تطرقه الى دور شركات التأمين التي من الممكن ان تلعبه للحماية من الحرائق.

واختتمت الجلسة الاولى بورقة عمل قدمها نائب رئيس الجمعية الطبية الكويتية أحمد الفضلي بعنوان (التأمين ضد أخطاء المهن الطبية).

اما جلسة الملتقى الثانية فحملت عنوان (نظم الاشراف والرقابة الاقليمية والدولية) وترأسها مستشار ادارة التأمين في وزارة التجارة والصناعة الدكتور محمد صابر وضمت ورقتي عمل قدم اولاها نائب رئيس مجلس ادارة شركة مصر القابضة للتأمين الدكتور محمد يوسف بعنوان (نظم الرقابة الاقليمية والدولية) فيما قدم الورقة الثانية نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة
المالية المصرية الدكتور عادل منير وحملت عنوان (الرقابة على شركات التأمين.. التجربة المصرية)).

كما تطرق الى تقاسيم نظم الرقابة والتوزيع الجغرافي لهيئات الرقابة الموحدة ومزايا وعيوب توحيد الرقابة على القطاع المالي.

من جهته استعرض الدكتور عادل منير في ورقته التي تناولت تجربة سوق التأمين المصري مراحل تطور سوق التأمين في مصر وتطور تشريعات الاشراف والرقابة على قطاع التأمين هناك.

وتحدث عن خطة اعادة هيكلة قطاع التأمين المصري وتطبيق الرقابة على اساس الخطر في السوق المصري الى جانب تناوله اسباب دمج هيئة الراقابة على التأمين بهيئة الرقابة المالية ومدى التوافق مع المعايير العالمية للاتحاد الدولي لمراقبي التأمين