31-07-2012 – بانوراما التأمين

أظهرت شركات التكافل تبايناً في الأداء المالي خلال السنوات السابقة وذلك تبعاً لقدرتها على إدارة أعمالها في ظل المنافسة المحتدمة لا على مستوى أنشطة التكافل فحسب بل على صعيد قطاع التأمين عموماً .

وتمتاز شركات التكافل بهيكل مالي يختلف كلياً عن بقية الشركات في قطاع التأمين، فهي تدير عملياً محفظتين للأعمال، المحفظة الأولى هي محفظة المشاركين وهم العملاء الذين يدفعون للشركات اشتراكات مقابل الحصول على التغطية، وتقوم الشركة بإدارة هذه المحفظة كوكيل عن المشاركين وتحصل مقابل هذه الوكالة على رسوم تكون أحد المصادر الرئيسية لدخل الشركة على اعتبار أن الإيراد الصافي من أعمال التكافل يعود في النهاية إلى المشاركين كونهم ليسوا مجرد عملاء يحصلون على التغطية بقدر ما هم شركاء وضعوا أموالهم عند الشركة لتمويل أعمال التكافل .

وبعد احتساب رسوم الوكالة تذهب أموال المشاركين لتمويل إنفاق الشركة على نشاطها التشغيلي من جهة عبر دفع التعويضات وحصة إعادة التكافل وكذلك حصة الوسطاء ثم الاحتياطات، كما توظف الشركة من جهة أخرى جزءاً من أموال المشاركين في الاستثمار مقابل الحصول على حصة من عائدات الاستثمار باعتبارها وكيلاً لهم في هذا النشاط أيضاً وتعرف هذه الحصة بأرباح المضاربة على اعتبار أن الشركة تضارب نيابة عنهم وما يتبقى من العائد يضاف إلى محفظة المشاركين كإيراد لهم كذلك، إضافة إلى إيراداتهم من أعمال التكافل .

وفي حال لم تغطِ إجمالي الإيرادات إنفاق الشركة على أعمالها وأدت بالنتيجة إلى عجز في محفظة المشاركين يتم تغطية هذا العجز بقرض حسن من المحفظة الأخرى للشركة وهي محفظة المساهمين .

وهي تشمل بالأساس المساهمات التي هي قيمة الأسهم التي اكتتب بها هؤلاء يضاف لها رسوم الوكالة عن أعمال التكافل وأرباح المضاربة عن الاستثمار التي حصلت عليهما الشركة من محفظة المشاركين فضلاً عن عائد الاستثمار لأموال المساهمين أنفسهم، وهذه بمجملها تشكل إيرادات الشركة وتخصم منها مصروفات الإدارة ليشكل الفرق بينهما النتيجة النهائية لمحفظة المساهمين والمتمثلة في الأرباح إذا تفوقت الإيرادات على المصاريف والخسائر في حال تفوقت المصاريف على الإيرادات .

ومثلما تمول محفظة المساهمين المحفظة الأخرى للمشاركين في حالة العجز من خلال قرض حسن فإنها تسترد عملياً مخصصات هذا القرض عندما تغطي محفظة المشاركين من خلال أعمالها العجز لديها .

المصدر: الخليج الاقتصادي الإماراتية