05-12-2012 – بانوراما التامين

فلسطين – عاد رجل الأعمال الفلسطيني المعروف د. محمد السبعاوي، رئيس مجلس ادارة المجموعة الأهلية للتأمين ومديرها العام قبل أيام إلى أرض الوطن بعد رحلة عمل واستشفاء استغرقت عدة أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية، وأعلن فور عودته عن استكمال خطة الشركة الاستراتيجية في اعادة الهيكلية الادارية بهدف تصويب أوضاع فروعها في قطاع غزة، والتي انبثق عنها اعادة تنظيم العمل في تلك الفروع من جديد، ورفدها بالمزيد من القيادات الادارية الشابة التي تتمتع بخبرات نادرة وكفاءة عالية في مختلف حقول التأمين.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الشركة مسبقاً عن تقليص نشاطها التأميني بشكل مؤقت في القطاع للحد من النزيف المالي الكبير الناتج عن تردي أوضاع سوق التأمين في غزة والترهل الذي نجم عن انفصال شطري الوطن، والذي تزامن مع مضي الشركة قدماً في زيادة شبكة فروعها ومكاتبها في الضفة الغربية، واستمرارها في تنفيذ المزيد من خطط التوسع الأفقي المدروسة، وتعيين الكوادر الوظيفية المتخصصة التي تلبي الاحتياجات المتزايدة لقاعدة عملائها المتسارعة النمو وتساهم في تعزيز التواصل معهم وجبر الضرر عنهم أينما تواجدوا بسرعة قصوى ومهنية عالية.

يشار هنا إلى أن مجموع فروع ومكاتب الشركة قد وصل حتى الآن إلى 29 فرعاً ومكتباً بالإضافة الى 50 وكيلاً ومنتجاً موزعين ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح د. محمد السبعاوي أن الازمة الاقتصادية الحالية التي تعيشها الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة أفرزت تحديات جديدة أمام شركات التأمين وباقي القطاعات الاقتصادية قد تستمر تداعياتها وانعكاساتها لسنوات مقبلة، وأشار إلى أن هذه الأزمة أدت إلى تغييرات جوهرية على صناعة التأمين في نواح عديدة دفعت شركة المجموعة الأهلية للتأمين إلى اعادة النظر في السياسة الاكتتابية للشركة وانتهاج سياسة اكتتاب متحفظة قائمة على أساس انتقاء الخطر والتخطيط الاستراتيجي للمستقبل وضبط الجودة.

وأكد د. السبعاوي حرص الشركة على تنفيذ المزيد من الخطط الاستراتيجية الهادفة إلى تقوية المركز المالي للشركة ورفع مستوى السيولة و تحسين هامش الملاءة المالية لمواجهة أي تحديات مستقبلية قادمة، بالإضافة الى التزام الشركة الشديد في الحفاظ على حقوق حملة الوثائق والمؤمنين وتحقيق عوائد مالية للمستثمرين من حملة الاسهم .

يذكر أن فكرة تأسيس المجموعة الأهلية للتأمين قد ولدت في المهجر، و أصبحت واقعاً وحقيقيةً على أرض فلسطين بدعم استراتيجي بنّاء من قبل مجموعة واسعة من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، وقد تصدرت المجموعة الأهلية للتأمين قطاع التأمين في غزة، وذلك منذ بداية تأسيسها في شهر نوفمبر عام 1994 تحت اسم "غزة الأهلية للتأمين"، حيث كانت انطلاقتها الأولى من غزة ثم تغير اسم الشركة الى المجموعة الأهلية للتأمين في عام 2004 بعد أن أصبح لها فروع ومكاتب عديدة ومنتشرة في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة ، وفي رؤية المجموعة في الحفاظ على مكانة القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية فقد قررت الهيئة العامة الغير عادية المنعقدة في مارس عام 2008 بنقل المركز الرئيسي من مدينة غزة الى مدينة القدس وبشكل مؤقت في مدينة رام الله .

وكانت المجموعة الأهلية للتأمين من أوائل الشركات المساهمة العامة المدرجة ضمن بورصة فلسطين في عام 1997 برأسمال وطني وكفاءات فلسطينية متخصصة تعمل بمهنية وأداء عالمي. كما وحازت على شهادة النزاهة والشفافية في عام 2007 ثم واصلت نموها لتصبح رائدة التأمين في السوق الفلسطيني ورفعت شعارها " فلسطينية الهوية عالمية الأداء". وتمتلك المجموعة الأهلية للتأمين 30% من شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار التي تعد أهم شركات التطوير العقاري في فلسطين ، ويتم تداول سهمها في بورصة فلسطين تحت الرمز AIG، كما أنها شركة التأمين الوحيدة المعتمدة لدى بورصة فلسطين كمؤشر للسوق المالي الفلسطيني في قطاع التأمين.