08/05/2012 – بانوراما التأمين

صادقت الهيئة العامة لشركة المجموعة الأهلية للتأمين بالإجماع على توصية مجلس الادارة برفع رأس مال الشركة من 8.4 إلى 10 مليون دولار، و توزيع أرباح عينية على شكل أسهم مجانية على مساهميها بنسبة 19.4% من القيمة الاسمية لرأس المال.

جاء ذلك خلال انعقاد اجتماعيّ الهيئة العامة العادية السابع عشر وغير العادية السابع للشركة بتاريخ 30 نيسان 2012 عبر تقنية الاتصال المرئي " الفيديو كونفرنس" بين مدينة عمان ومدينتي غزة و رام الله، وذلك بعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني بحضور مجلس ادارة الشركة والادارة التنفيذية و مساهمو الشركة ، وكل من مراقب الشركات لدى وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، وممثلين عن بورصة فلسطين، وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية والمدقق الخارجي، والمستشار القانوني للشركة.

وترأس الاجتماعين رئيس مجلس ادارة المجموعة الأهلية للتأمين ومديرها العام د. محمد السبعاوي، وتم خلال اجتماع الهيئة العامة العادية استعراض جدول الأعمال ، ومن ثم المصادقة بالإجماع على التقريرين المالي والاداري، وعلى توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح عينية على المساهمين بنسبة 19.4 % قيمة رأس المال، وانتخاب مدقق الحسابات الخارجي شركة طلال أبو غزالة للعام 2012.
كما وأوضح د. محمد السبعاوي خلال الاجتماع العادي للهيئة العامة أن مجلس ادارة المجموعة الأهلية للتأمين قرر خصم مبلغ 300 ألف دولار أمريكي من الاحتياطي الاختياري وتحويلها إلى الارباح المدورة.

وفي اجتماع الهيئة العامة غير العادية تمت المصادقة بالإجماع على توصية مجلس ادارة الشركة برفع رأس مال الشركة من 8.4 إلى 10 مليون دولار، وذلك من خلال توزيع أرباح عينية على شكل أسهم مجانية على المساهمين بنسبة 19.4 % من قيمة رأس المال، وتعديل المادة الثامنة من النظام الداخلي والخامسة من عقد التأسيس المتعلقتين برأس المال .

وقدم د. محمد السبعاوي للمساهمين شرحاً عن أنشطة الشركة واستثماراتها ومشاريعها المستقبلية، موضحاً أن المجموعة الأهلية للتأمين حققت أرباحاً صافية قبل الضريبة بقيمة 1,771,347 مليون دولار عن العام 2011 ، وبيّن أنّ أسباب هذه الزيادة في الأرباح تعود إلى زيادة أرباح النشاط التأميني للشركة، بالإضافة إلى زيادة حصتها في أرباح شركاتها الحليفة وعلى رأسها شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار التي حققت أرباحاً مجزية خلال العام 2011.
وأشار د. محمد السبعاوي إلى أن المجموعة الأهلية للتأمين سبقت كافة شركات التأمين في بناء أكبر شبكة من الفروع والمكاتب في كافة أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة ، فقد وصل عدد مكاتبها وفروعها إلى 29 فرعاً ومكتباً، بالإضافة إلى 50 وكيلاً ومنتجاً. وأعلن د. محمد السبعاوي عن افتتاح مكاتب جديدة للشركة في كل من منطقة الشعراوية بمحافظة طولكرم، وفي حوارة بمحافظة نابلس وفي طوباس، اضافة إلى عمل الشركة حالياً على تجهيز مكاتب جديدة لها في يطا ويعبد وبيت جالا وعزون ومدينة نابلس.

وأكد د. محمد السبعاوي على استمرار ادارة المجموعة الأهلية للتأمين في تحسين هامش الملاءة المالية والاحتفاظ بنسب سيولة تتناسب ومتطلبات العمل ، ورفع الاحتياطات الفنية ودعمها بقدر الامكان لمواجهة أي التزامات قادمة ، بالإضافة إلى المحافظة على حقوق حملة الوثائق والمؤمنين وتحقيق عوائد عالية للمستثمرين من حملة الأسهم.

وشدد على حرص ادارة الشركة من خلال خططها الاستراتيجية على الاهتمام بالموارد البشرية ورفع مستوى أدائها الاداري والفني من خلال الدورات التدريبية الشاملة والمتخصصة، وكذلك على استمرار الشركة في توظيف كفاءات عالية تخدم الشركة وتزيد من كفاءة العمل في جميع المجالات.
يذكر أن فكرة تأسيس المجموعة الأهلية للتأمين قد ولدت في المهجر، و أصبحت واقعاً وحقيقيةً حيةًً على أرض فلسطين بدعم استراتيجي بنّاء من قبل مجموعة واسعة من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، وقد تصدرت المجموعة الأهلية للتأمين قطاع التأمين في غزة، وذلك منذ بداية تأسيسها في شهر نوفمبر عام 1994 تحت اسم "غزة الأهلية للتأمين"، حيث كانت انطلاقتها الأولى من غزة ثم تغير اسم الشركة الى المجموعة الأهلية للتأمين في عام 2004 بعد أن أصبح لها فروع ومكاتب عديدة ومنتشرة في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة ، وفي رؤية المجموعة في الحفاظ على مكانة القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية فقد قررت الهيئة العامة الغير عادية المنعقدة في مارس عام 2008 بنقل المركز الرئيسي من مدينة غزة الى مدينة القدس وبشكل مؤقت في مدينة رام الله .

وكانت المجموعة الأهلية للتأمين من أوائل الشركات المساهمة العامة المدرجة ضمن بورصة فلسطين في عام 1997 برأسمال وطني وكفاءات فلسطينية متخصصة تعمل بمهنية عالية وأداء عالمي، بالإضافة أنها شركة التأمين الوحيدة المدرجة ضمن مؤشر القدس، كما وحازت على شهادة النزاهة والشفافية في عام 2007، ثم واصلت نموها لتصبح رائدة التأمين في السوق الفلسطيني ورفعت شعارها " فلسطينية الهوية عالمية الأداء"، وتمتلك المجموعة الأهلية للتأمين 30% من شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار التي تعد أهم شركات التطوير العقاري في فلسطين ، ويتم تداول سهمها في بورصة فلسطين تحت الرمز AIG، كما أنها شركة التأمين الوحيدة المعتمدة لدى بورصة فلسطين كمؤشر للسوق المالي الفلسطيني في قطاع التأمين.