21-10-2012- بانوراما التأمين

قال مصدر مطلع ان شركة المتحدة للتأمين تعتزم التوسع في مجال التأمين الصحي في سوق كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وذلك في الربع الأول من 2013، باستثمارات تقدر بنحو 12 مليون دينار.

وأضاف المصدر لـ «الأنباء» ان الحصة السوقية للشركة تصل الى 12% في السوق المحلي، وان النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال النصف الاول من العام الحالي جيدة.

وقال ان الخطة الاستراتيجية للشركة تتركز في التوسع بزيادة عدد الفروع التي تديرها من 5 أفرع حاليا تحت مظلتها الى 14 فرعا مع نهاية العام الحالي. وتوقع المصدر خروج وتصفية أكثر من شركة تعمل في مجال التأمين بشقيه العادي والتكافلي بنهاية الربع الرابع من 2012، بالاضافة الى اندماج بعض الشركات، مرجعا ذلك الى كثرة عدد الشركات العاملة في السوق، في ظل ثبات الحجم التأميني للسوق، وقوة وملاءة الشركات القديمة فيه، الأمر الذي يصعب معه استمرار المنافسة.

وحول تحطيم الأسعار في سوق التأمين، قال المصدر ان هناك بعض شركات التأمين غير الكويتية قد ساهمت بشكل كبير في تحطيم الأسعار والتأمين على مشاريع كبيرة بنسب صغيرة وغير معقولة، معتمدة على نظرية المخاطرة الأكبر والتي تعني إيرادات أكثر، الأمر الذي تسبب بانعكاسات سلبية على قطاع التأمين محليا.

الجدير بالذكر ان الشركة حققت أقساطا بلغت 1.130 مليون دينار في العام 2011 وان الأقساط المكتتبة للشركة من المتوقع ان تصل إلى نحو 4 ملايين دينار في 2012، شاملة التأمينات العامة والسيارات بالإضافة إلى التأمين على الحياة.

يذكر ان المتحدة للتأمين قد تأسست في عام 2009 وقد بدأت مزاولة عملها بشكل فعلي في مايو 2010 وهي شركة تأمين تقليدية تأسست برأسمال 5 ملايين دينار، وتم رفعه الى 8 ملايين دينار، وان الشركة لديها خبرة بدأت منذ عام 1986 حيث عملت كوكلاء في شركة وساطة لشركات خارجية عربية وأجنبية.