02/07/2012 – بانوراما التأمين

دعت شركة وثاق للتأمين التكافلي، إلى وجوب التفتيش والفحص الدوري بالنسبة للمؤسسات، وعلى أماكن العمل، وضرورة التأكد من وجود مستلزمات الوقاية من الحرائق داخل تلك المباني، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تحد من المخاطر، كما تعتبر من أهم أعمال لجنة السلامة والصحة المهنية.

وبهذا الصدد، قال مساعد المدير العام – شؤون الاكتتاب وإعادة التأمين بالشركة، الصادق الطوالي، في تصريح صحافي، إن الاحصاءات الرسمية من الجهات المختصة، تشير إلى نمو نسبة الحرائق بأنواعها المختلفة في الكويت بنسبة 13 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار الطوالي، كذلك إلى أن نسبة الحرائق في المناطق السكنية، انخفض بنسبة 21 في المئة في الربع الأول من 2012 مقارنة بالفترة نفسها من 2011، فيما زادت هذه النسبة في الأماكن الأخرى غير السكنية بـ 42 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم.

ولفت الطوالي، إلى أن الخبراء قدروا أن 56 في المئة من أسباب هذه الحرائق تمثل «عبث الأحداث والأطفال بمصدر حراري أو مواد قابلة للاشتعال»، بالإضافة إلى أسباب تعود الى «التماس الكهربائي»، فيما بلغ نسبة الحرائق التي تسببت بها أعقاب السجائر أو ما شابه الـ 9 في المئة من تلك الأسباب.

وذكر الطوالي، أن من الأسباب الرئيسية، لحوادث الحرائق هو .. الإهمال، وسوء توصيل الأسلاك الكهربائية، عمل الأجهزة الكهربائية بشكل دائم، وعدم صيانتها بالشكل السليم، منوهاً لأهمية المراقبة الدائمة للأطفال من عمر سنة إلى أربعة سنوات، وخاصة إبعاد أي مواد قابلة للاشتعال من بين أيديهم.

ولفت الطوالي، إلى أن الخبراء والمختصون، حددوا بعض الآليات التي لا بد من اتباعها لتفادي حرائق المنازل، وأهمها الابتعاد عن شراء المنتجات الرخيصة، والتي عادة ما تصنع من أسلاك أو قطع رديئة، ما قد يؤدي إلى خلل مفاجئ فيها قد ينتج عنه الحريق، مشيرا كذلك إلى عدم الإفراط في استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية، وعدم ترك المطبخ قبل التأكد من إغلاق أنابيب الغاز والأفران وما شابه ذلك.

وأوضح الطوالي، أن قلة الوعي التأميني جعل هناك عزوفا كبيرا لديهم عن التأمين على الحريق والأخطار، لافتا الى ان التأمين على الحريق يعد وبحسب الإحصائيات من أقل التأمينات إقبالا، حيث يأتي في المرتبة الرابعة بعد تأمين المركبات والتأمين الصحي والتأمين البحري، مشيرا إلى أن تأمينات الحرائق، توفر التغطية والتعويض عن الخسائر والأضرار للعديد من المخاطر، التي تعرض حياة الأفراد والممتلكات للأضرار، ما يستوجب توفير التدابير الخاصة لتفاديها.

واختتم الطوالي، بالتأكيد على ضرورة التعاون بين شركات التأمين والإدارة العامة للإطفاء، في تطوير هذا الجانب الهام من أنواع التأمينات بهدف حماية الأرواح والممتلكات في الكويت، مشددا كذلك على ضرورة فرض تشريعات تنص على عدم الترخيص للمنشأة من قبل الإدارة العامة للإطفاء إلا بعد تأمين المنشأة ضد الحريق من قبل شركات التأمين.