19-02-2013 – بانوراما التأمين

 

 اكد الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية غير المصرفية ، ان صناعة التأمين المصرية تشهدا نموا متسارعا في السنوات الاخيرة، فرغم تاثرها بالاحداث التي تشهدها مصر منذ ثورة 25 يناير المجيدة الا انها حققت نسب عالية في نمو اقساط التامين وايضا بالنسبة لحجم التعويضات التي تحملتها حيث بلغت التعويضات المنصرفة في عام 2012 نحو 4.5 مليار جنيه بنسبة نمو 47% عن عام 2011 وهو مايوضح حجم العبء الذي تحملته صناعة التأمين في حماية المنشات والافراد ودعم الاقتصاد المصري.

وقال ان هيئة الرقابة المالية لا تدخر جهدا في دعم الانشطة المالية غير المصرفية وتذليل اية عقبات امامها متوقعا نمو صناعة التأمين خلال السنوات المقبلة بما يرفع حجم مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي والذي يعد حاليا اقل مما نتطلع له.

واضاف ان هيئة الرقابة المالية تتطلع ايضا لتوصيات المؤتمر واسهامات الخبراء المشاركين من الدول الـ 25 من اجل الاستعانة بها في تطوير اللوائح ونظم العمل المنظمة لصناعة التامين التكافلي بمصر بما يسهم في حماية حقوق حملة الوثائق علي افضل وجه.

جاء ذلك خلال أفتتاح وزير المالية لأعمال الدورة السابعة للقمة الدولية للتكافل التي تعقد بالقاهرة بحضور عبد الرؤوف قطب رئيس الاتحاد المصري للتأمين ود.محمد معيط مساعد وزير المالية وسراج الهادي السكرتير العام للاتحاد الدولي للتأمين الاسلامي وشركات التكافل والدكتور متعب الروقي الرئيس التنفيذي لشركة وقاية المنظمة لاعمال القمة، بجانب كبار المسئولين عن صناعة التأمين من 25 دولة عبر العالم.

من جانب أخر قال عبد الرؤوف قطب، رئيس الاتحاد المصري للتأمين ، ان التامين التكافلي دخل مصر عام 2003، اي منذ اقل من 10 سنوات ومع ذلك حقق طفرات متسارعة حيث يوجد حاليا 8 شركات تعمل بهذه الصناعة وتستحوذ علي نصيب سوقي يبلغ 10% من حجم سوق التامين المصري ، مؤكدا ان هناك فرص واعدة بالسوق المصرية لنمو صناعة التأمين بجميع فروعها ممتلكات وحياة وتكافلي وتجاري.

وقال ان اختيار منظمي المؤتمر للقاهرة لعقد الدورة السابعة لاعماله انما يدل علي المكانة التي حققتها صناعة التأمين التكافلي في مصر خلال عقدها الاول ، كما ان مصر بموقعها الرابط بين الاسواق العربية والافريقية ، ووجود الازهر الشريف كل هذه العوامل دافع لمزيد من النمو لادوات التمويل الاسلامي.