07/05/2012 – بانوراما التأمين

أظهرت دراسة أجرتها “أرقـام” على شركات التأمين السعودية خلال الربع الأول من عام 2012، أن الأرباح المجمعة لـ 30 شركة تأمين مدرجة بالسوق السعودي ( باستثناء أسيج لعدم إعلانها عن نتائجها المالية ) بلغت 130.4 مليون ريال قياساً بأرباح قدرها 47.7 مليون ريال سجلتها خلال نفس الفترة من العام السابق.

وجاء هذا الارتفاع في الأرباح المجمعة نتيجة تسجيل بعض الشركات أرباحا من عملياتها مقارنة بخسائر نفس الفترة من العام الماضي، ونمو بعض أرباح الشركات الكبيرة كشركة “ميد غلف وتقليص شركات أخرى لخسائرها كشركة ” بوبا ” مع تراجع مخصصات ديون مشكك فيها، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وما زال كل من”التعاونية” و”ميد غلف” و”المتحدة للتأمين” يتصدرون شركات التأمين من حيث حجم الأرباح حتى الربع الأول من عام 2012. وباستثناء هذه الشركات الثلاث فقد حققت جميع الشركات الأخرى أرباحا تقل عن 10 ملايين ريال أو خسائر صافية.

وبلغ عدد الشركات الرابحة 21 شركة منها 17 شركة حققت نموا خلال الفترة، في المقابل سجلت 9 شركات من الشركات محل الدراسة خسائر، تصدرتها شركة ” اتحاد الخليج ” بخسائر تجاوزت 5 ملايين ريال، ومن ثم “بوبا” وبخسائر قدرها 4.2 مليون ريال، وجاءت ” ميد غلف ” كأكثر الشركات نموا مع تراجع مخصص ديون مشكوك في تحصيلها.

المطالبات المتكبدة تصل إلى 2.6 مليار ريال
وتكبدت شركات التأمين خلال الربع الأول من عام 2012 مطالبات بلغ مقدارها 2.6 مليار ريال مقارنة بـ 1.9 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2011.

وتعرف المطالبات في نشاط التأمين، بتلك المبالغ التي تدفعها شركات التأمين للمشتركين أو حاملي الوثائق كتعويض عن تعرضهم للأخطار أو الأضرار حسب الشروط في وثيقة التأمين.

وترتبط المطالبات عادة بحجم الأقساط المكتتبة، حيث شكل إجمالي المطالبات المتكبدة خلال الربع الأول 46 % من إجمالي الأقساط المكتتب بها.

وزادت المطالبات المتكبدة للقطاع بنسبة 35 % خلال الربع الأول من عام 2012 مقارنة بمطالبات نفس الفترة من عام 2011.
وشهدت 21 شركة من الشركات محل الدراسة ارتفاعا في المطالبات المتكبدة، فيما تراجعت تلك المطالبات لدى 8 شركات.