0652013 – بانوراما التأمين

قال جيفري سينغر، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي إن المركز احتضن أول شركة في العالم متخصصة في تقديم خدمات إعادة التكافل. الحفاظ على النمو مع الربحية هو التحدي الأساسي التكافل ــ التأمين الإسلامي .

ويعتبر قطاع التأمين التكافلي الإسلامي المتنامي محور تركيز كبير في «مركز دبي المالي العالمي» الذي يتحول بسرعة إلى قطب مهم في مجال التكافل وإعادة التكافل.

كما يعد المركز منصة للمشاريع المشتركة التي تسعى إلى تأسيس شركات تكافل قابضة تشمل خدماتها وساطة التأمين الإسلامية والخدمات الإدارية في المنطقة. ومن المتوقع أن يسهم التكافل وإعادة التكافل بشكل كبير في النمو الشامل لقطاع التأمين .

وجاء هذا الاهتمام بالتأمين التكافلي بهدف خلق بيئة تساعد على تنمية وتعزيز مكانة المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الأسواق المالية العالمية، فضلاً عن إتاحة الفرصة لهذا القطاع لكي يستفيد من فرص النمو الهائلة التي لم يتم استغلالها بالكامل بعد، وذلك من خلال العمل على رفع مستوى الوعي بأهمية التأمين بوجه عام والتكافل بوجه خاص،

ومع توقع استمرار نمو قطاع التكافل بوتيرة متسارعة، يبدو مستقبل هذه الصناعة مشرقاً وواعداً. بيد أنه ومع تركز صناعة التكافل حالياً في أسواق وقطاعات وخطوط أعمال محدودة، إلا أنَّه توجد إمكانات وقدرات كبيرة لم يتم استغلالها بعد، بالنظر لفرص النمو الحالية المثيرة لصناعة التكافل في اثنين من أسواقها الأساسية وهما: الشرق الأوسط وآسيا.

وأفاد تقرير صادر عن مؤسسة إرنست آند يونغ أنَّ صناعة التكافل واصلت تحقيق نمو ملموس في عام 2011 بيد أنه كان نمواً بمعدل أبطأ نسبياً بلغ 19 % بالمقارنة مع السنوات السابقة.

وطبقاً لما ورد في التقرير، فقد حققت دولتي ماليزيا والإمارات العربية المتحدة مجدداً معدلات نمو تجاوزت 24% في حين زاد إجمالي مساهمات دولة المملكة العربية السعودية بحوالي 0. 5 مليارات دولار.

وأشار التقرير أيضاً إلى أنَّ صناعة التكافل حصلت على حصة كبيرة في السوق في الآونة الحالية مقابل حصة نظم التأمين التقليدية في معظم دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى أسواق جنوب شرق آسيا.