05-04-2012 – بانوراما التأمين

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للتأمين فرقد الصانع عن قيام الشركة بالاستحواذ على 51 في المئة من أسهم شركة دار السلام للتأمين في العراق ما أتاح الفرصة للتواجد في السوق العراقي الذي يتميز بالكثافة السكانية وأعمال البنية التحتية المتوقعة، مضيفا انه تم توقيع اتفاقية مع وكالة عالمية بغرض بناء إستراتيجية الهوية والعلامة التجارية الموحدة لشركات المجموعة وذلك لتصميم الهوية والعلامة التجارية للشركة الأم وشركاتها التابعة.

وأضاف الصانع في كلمته أمام المساهمين خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية المنعقدة أمس بنسبة حضور بلغت 90 في المئة، أنه تمت إعادة تصنيف استثمارات الشركة لتكون متوافقة مع هيكل استثمارات شركات التأمين وذلك بالتركيز على أدوات الدخل الثابت ذات المخاطر المنخفضة.

وأوضح الصانع ان الشركة حقت نتائج ايجابية خلال العام الماضي تتمثل في ارتفاع الأقساط المكتتبة بنسبة 11.8 في المئة لتصل إلى 133.8 مليون دينار فيما ارتفع صافي نتائج الاكتتاب بنسبة 15.4 في المئة لتصل الى 9.84 ملايين دينار، وارتفعت صافي الاحتياطات الفنية بنسبة 6.5 في المئة لتصل الى 80.2 مليون دينار، اما مجموع الميزانية فقد ارتفع بنسبة 2.7 في المئة لتصل الى 266.7 مليون دينار.

وبيّن ان صافي إيرادات الاستثمار انخفضت بنسبة 31.6 في المئة لتصل الى 2.75 مليون دينار، فيما انخفضت قيمة صافي الاستثمارات النقدية بنسبة 3.15 في المئة لتصل الى 135.8 مليون دينار، بالإضافة إلى انخفاض قيمة حقوق المساهمين بنسبة 5.4 في المئة لتصل الى 66.5 مليون دينار، اما صافي الربح فقد انخفض بنسبة 7.5 في المئة ليصل الى 7.1 ملايين دينار. وعن المركز المالي للشركة والنشاط الاستثماري قال الصانع انه على الرغم مما مر بعام 2011 من أحداث الثورات في بعض البلدان العربية وموجات التسونامي في المحيط الهادي مخلفة خسائر تقدر بحوالي 350 مليار دولار، الا أن الشركة حافظت على متانة مركزها المالي ونشاطها الاستثماري بدرجة كبيرة، حيث ارتفعت مجموع أصول الشركة بمقدار 6.4 ملايين دينار، لتصل الى 266.8 مليون دينار، مضيفاً ان الشركة قامت بتدعيم حقوق حملة الوثائق بمقدار 4.9 ملايين دينار لتصل الى 80.2 مليون دينار. وأفاد بان تأثير انخفاض قيم الأوراق المالية محدود الى درجة كبيرة حيث لم تنخفض استثمارات الشركة وسيولتها الا بنسبة 3.1 في المئة، لتصل إلى 135.9 مليون دينار في الوقت الذي انخفضت فيه إجمالي حقوق الملكية بنسبة ضئيلة بلغت 1 في المئة لتصل إلى 81.8 مليون دينار.

توسع إقليمي

من جانبه قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد الحسن كما نقلت "النهار" ان الشركة تعتزم الاستمرار في استراتيجية التوسع الإقليمي لتثبيت مكانتها كشركة تأمين إقليمية رائدة، وخدمة الاستثمارات في المنطقة العربية، مضيفاً ان الخليج للتأمين تسعى إلى اقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة والتي تتفق مع استراتيجية خاصة في الجزائر والإمارات العربية المتحدة وتركيا.

وأضاف خلال منتدى الشفافية الذي عقب العمومية، ان الشركة الخليج للتأمين أنجزت إدراج الشركة السورية للتأمين والتي زادت حصة ملكيتها فيها لتصبح 54.2 في المئة بدلاً من 53.7 في سوق دمشق للأوراق المالية.

وقد وافقت الجمعية العمومية للشركة على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح للمساهمين بنسبة 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 20 فلساً للسهم الواحد واسهم منحة بنسبة 5 في المئة بواقع 5 اسهم لكل مئة سهم وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، كما تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 17.8 مليون دينار الى 18.7 مليون دينار.