12/06/2012 – بانوراما التأمين

توقع نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في الشركة الخليجية للتأمين التكافلي ناصر سليمان الدرباس ارتفاع حجم اقساط التأمين وتحسن الاستثمار على المديين القصير والمتوسط اذا ما طرحت الحكومة مشاريع جديدة ضمن خطة التنمية.

واوضح الدرباس ردا على اسئلة الصحافيين عقب الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 86.6 في المئة انه اذا تم تفعيل خطة التنمية وطرحت مشاريع جديدة وتم انشاء هيئة للرقابة فان السوق سيكون افضل، وستتحسن وتزداد اقساط التأمين حيث تزداد عقود التأمين كما يتحسن الاستثمار خلال المديين القصير والمتوسط.

وتحدث الدرباس عن خطة مستقبلية للاستمرار في تقدم الشركة نحو خطوات ايجابية لتعزيز مبدأ التأمين التكافلي في سوق التأمين الكويتي لتعزيز الثقة التي تم بناؤها على مدى الاعوام السابقة.

واضاف ان حجم محفظة الاستثمار في الشركة يصل الى نحو 7 ملايين دينار، تتكون من اسهم اسلامية وصناديق استثمار اسلامية وعقارية ونقدية.

واكد ان حصة الشركة ضمن اجمالي سوق التأمين المحلي تبلغ 5 في المئة وفي سوق التأمين التكافلي تصل الى 18 في المئة، منوها بأن حصة الشركة زادت في الربع الاول من السنة الحالية بنسبة 25 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، مشيرا الى ان الشركة حصلت العام الماضي على تصنيف (BA1) من شركة التصنيف العالمية موديز.

واشار الى ان الشركة تتعامل مع ثلاث شركات عالمية ذات تصنيف عالمي في قطاع اعادة التأمين، مضيفا ان حجم هذا القطاع يمثل نحو 70 في المئة من اجمالي اقساط التامين في الشركة.

واستعرض الدرباس تقرير مجلس الادارة مبينا ان اجمالي الاشتراكات المكتتب بها في 2011 بلغت نحو 4.826 مليون دينار بزيادة قدرها 819 ألف دينار مقارنة مع العام 2010 بنسبة نمو 20 في المئة، وتم تدعيم الاحتياطات الفنية كهدف استراتيجي للشركة حيث بلغت في نهاية العام 2011 نحو 2،741 مليون دينار مقارنة مع نحو 2.026 مليون دينار في نهاية 2010 بزيادة نسبتها 35 في المئة.

واضاف ان التعويضات المسددة والتعويضات تحت التسوية للمشتركين بلغت نحو 2.165 مليون دينار، وهو ما يؤكد قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها مدعومة بترتيبات اعادة تأمين مناسبة.

وتابع الدرباس يقول، انه رغم تذبذب اسواق المال فقد تمكنت الشركة من تحقيق ايرادات اجمالية في النشاط الاستثماري بلغت 700 ألف دينار وذلك لتبني سياسة استثمارية حكيمة روعي فيها الاستغلال الامثل للفوائض المالية والتي ساهمت في تحقيق الارباح.

واضاف ان الشركة حققت ارباحاً صافية بلغت 374.9 ألف دينار مقارنة بخسارة بلغت 707 آلاف دينار.

وفي الجمعية العمومية وافق المساهمون على جميع بنود جدول الاعمال وفي الجمعية غير العادية وافق المساهمون على تخفيض رأس المال بقيمة الخسائر المرحلة والبالغة 1.759 مليون دينار، والموافقة على تعديل المادة 6 من عقد التأسيس والمادة 7 من النظام الاساسي ليصبح رأس المال 14 مليون دينار بدلا من 15.1 مليون دينار.