13-10-2012 – بانوراما التأمين

ان الموسيقار حسب موقع لاب لاند الذي يذهب في جولات موسيقية حول العالم ويرافقه جيش من الفنيين والمعدات يجب ان يؤمن على امور كثيرة حتى لا يفاجأ بتحمله مصاريف كثيرة لم يحسب لها حسابا.
من الامور التي يجب ان يؤمن عليها اولا صوته، حتى اذا تغير بسبب التعب او المرض واثر على غنائه في اثناء الحفلة، وكذلك التأمين على الآلات الموسيقية العالية الثمن والمعدات الخاصة مثل مكبرات الصوت والاضاءة الخاصة، اما لحدوث سرقتها واما تحطمها اثناء الشحن او التركيب.
كذلك يجب ان يؤمن على كل مرافقيه الذين قد يتجاوز عددهم ثمانين شخصا، وهذا التأمين يجب ان يشمل التأمين الصحي والاصابة اثناء العمل او التسبب في اي حادث اثناء الحفلة.
وقد يتعرض بعض المشاهدين للاصابة اثناء الحفلة لاكثر من سبب كسقوط بعض المعدات عليهم، وقد يؤدي هذا الى رفع المصابين قضايا تعويض كبيرة في المحكمة ضد المغني.
ومن اخطر الحوادث التسبب بإلغاء الحفلة، ففي 11 سبتمبر وبعد هجوم القاعدة على نيويورك تم الغاء الف حفلة حول الولايات المتحدة، وتسبب ذلك بأعباء مالية شديدة على الموسيقيين ومرتبي هذه الحفلات، لان كثيرا منهم لم يكن مغطى بتأمين، وكذلك تم ارجاع قيمة التذاكر لكل المشاهدين وتحمل كل مصاريف الحفلة الملغاة.
قد يريد المغني عمل عملية تجميل لوجهه او صدره او غيره من اجل تحسين منظره باستعمال احدث عمليات التجميل فيقوم بعمل تأمين ضد فشل هذه العملية لان الفشل سيمنعه من حضور الحفلات الغنائية لفترة طويلة من الزمن وخسارته لمدخول كبير.
وقد تؤثر الاحوال الجوية كذلك في تأخير وصول طائرة الفريق او الغاء الحفلة اذا كانت في مكان مفتوح، او كان هناك تصوير فيديو كليب في مكان مفتوح فيجب ان يشمل التأمين كل هذه الحالات.