29/01/2013 – بانوراما التأمين

اكدت شركات التأمين العاملة في الدولة رفضها لأي زيادات او تغيير للأسعار الحالية التي اقترحتها مستشفيات وعيادات لعام 2013 . وطالبت بإيجاد حل لمشكلة ازدواجية الرسوم الخاصة بالتراخيص التي تسددها شركات التأمين الى اكثر من جهة. كما دعت الى دراسة الارتفاع غير المبرر والمتواصل في تكلفة الرعاية الصحية بشكل عام وضرورة ايجاد آلية لتطوير وتطبيق تعرفة لتكاليف العلاج في المستشفيات ووضع رقابة للحد من سوء استخدام التأمين الصحي. وشددت على ضرورة وضع حد للمغالاة في اسعار الإصلاح وقطع الغيار لدى وكالات السيارات وضرورة التنسيق في ذلك مع ادارة حماية المستهلك

وتستعرض الجمعية العمومية العادية لجمعية الامارات للتأمين في اجتماعها السنوي تقريرا لمجلس الادارة حول عدد من القضايا والموضوعات التأمينية الهامة التي تمت مناقشتها من قبل المجلس واللجنة الفنية العليا واللجان الفرعية المتخصصة خلال عام 2012.

التأمين الصحي أحد الهموم

وأكدت الجمعية أن التامين الصحي احد هموم واهتمامات شركات التأمين. وشددت على ضرورة ان تتولى هيئة التأمين مخاطبة هيئة الصحة في كل من ابو ظبي ودبي بشأن عدد من الموضوعات من بينها ازدواجية رسوم التراخيص التي تسددها شركات التأمين الى كل من هيئة التأمين وهيئة الصحة بشأن الترخيص بمزاولة المهنة مما يشكل عبئا ماليا عليها. وأشارت إلى الارتفاع المتواصل وغير المبرر في تكلفة الرعاية الصحية بشكل عام وضرورة ايجاد آلية لتطوير وتطبيق تعرفة لتكاليف العلاج الطبي في المستشفيات ووضع رقابة للحد من سوء استخدام التأمين الصحي من قبل بعض العيادات والمستشفيات .

وطالبات الجمعية بضرورة ايجاد معايير للربط بين كلفة اسعار خدمات الرعاية الصحية ومستوى جودة الخدمة ومتابعة اعمال الاطباء للوصول الى الرعاية الصحية المناسبة لكافة شرائح المجتمع من حيث التسعير والخدمة. والتنسيق بين شركات التأمين والجهات الحكومية المعنية في المواضيع التي من شأنها ان تؤثر على كلفة الرعاية الصحية كون الشركات مكلفة بتحمل جزء ليس بالقليل من مصاريف الرعاية الصحية للمنتفعين وان يؤخذ بعين الاعتبار رؤية الطرف الاخر واعطاء مهلة زمنية كافية في حال صدور اية قوانين ذات تأثير مباشر او غير مباشر على تكاليف الرعاية الصحية ولا سيما في القطاع الخاص. كما اكدت وجوب التنسيق بين شركات التأمين الصحي وشركات تأمين المركبات للتوصل الى آلية تنظم تغطية تكاليف علاج مصابي حوادث السيارات.

اتفاق في دبي

وكانت شركات التأمين قد توصلت – خلال الاجتماع الذي دعت اليه هيئة الصحة بدبي لمناقشة الارتفاع غير المبرر في اسعار المستشفيات والعيادات الطبية لعام 2013 خاصة في ضوء التوجه الى البدء في تشغيل المطالبات الالكترونية اعتبارا من بداية يناير الجاري – الى اتفاق برفض اي زيادات او تغيير في الاسعار الحالية المتفق عليها لكافة المستشفيات والعيادات التي تعمل في دبي. وتم تشكيل لجنة فنية فرعية متخصصة تمثل شركات التأمين العاملة في دبي للاجتماع مع مجموعة المستشفيات التي طالبت بضرورة زيادة الاسعار والتفاوض معها في هذا الشأن.

تأسيس مكتب موحد

يشير تقرير الجمعية إلى أنه تقرر النظر في امكانية تأسيس مكتب موحد على مستوى الدولة لبطاقة التامين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية (البطاقة البرتقالية للمركبات ) تساهم فيه شركات التأمين. ويكون الانضمام الى هذا المكتب الزاميا. وذلك في ضوء القوانين والاتفاقيات المعمول بها في هذا الصدد على المستوى الخليجي والعربي على ان تتولى الامانة العامة للجمعية تكليف محمد مظهر حمادة نائب رئيس اللجنة الفنية العليا بأعداد دراسة جدوى اقتصادية حول المكتب المذكور واختيار من يراه مناسبا من القانونيين لمراجعة النظام الاساسي وعقد التأسيس. وذلك على ضوء ردود واراء بعض شركات التامين حول هذا الموضوع .