30/08/2012 – بانوراما التأمين

اكدت مديرعام هيئة التأمين رنا طهبوب ان الهيئة بدأت بمناقشة المحور الاول للضوابط والشروط التي سيعتمد عليها تحرير اسعار التأمين الالزامي مطلع العام المقبل حيث اجتمعت الهيئة مع الجهات المعنية من اتحاد الشركات خلال الاسبوع الحالي وتم مناقشة المحور الاول والخاص بآلية الحصول على الوثيقة وآلية تصديرها، بحيث سيكون للشركة حرية الاكتتاب بوليصة التأمين وبالتالي للمواطن حرية الحصول على الوثيقة والتفاوض مع شركات التأمين للحصول على الخدمة والسعر المناسبين.

واوضحت طهبوب في تصريح خاص لـ»الدستور» انه خلال الاسبوع المقبل ستتم لقاءات مكثفة مع وفد من البنك الدولي وممثلي الشركات من اجل مناقشة المحور الثاني والوصول الى آلية تسعير مناسبة للجميع فشركات التأمين من واجبها تطوير آليات التسعير والاكتتاب لوثائق التأمين المختلفة، وبينت ان المحور الاخير الذي سيتم مناقشته هو ضمان حصول كافة المواطنين على التغطية التأمينية المناسبة بالسعر العادل.

وقالت ان النتائج النهائية للدراسة التي تقوم بها الهيئة حاليا حول الضوابط والشروط والاسس – المرافقة لعملية تحرير اسعار التأمين بداية العام المقبل – ستعلن نهاية شهر ايلول المقبل، مؤكدة ان الهيئة تعمل على ضمان حقوق المواطنين خلال عملية التحرير بشكل يضمن حقوقهم في الحصول على تغطية مناسبة ضمن سعرa عادل للشركات.

وبينت ان قرار منح شركات التأمين حرية اكتتاب التأمين الالزامي سيعمل على خلق تنافسية عالية بين شركات التأمين يستفيد المواطن منها، واشارت ان التعليمات الجديدة للالزامي ستتعامل مع السائقين ضمن شرائح حيث سيتم التعامل مع الملتزمين بقواعد السير باسعار قليلة وشروط اسهل، بينما سيتم التعامل مع السائق غير الملتزم بقواعد السير والمرتكب للكثير من الحوادث بسياسة تسعيرية مختلفة عن الشريحة الاولى.

واشارت الى ان الهيئة تعمل ضمن خطة زمنية محددة منذ بداية حزيران الماضي تقوم من خلالها بدراسة شاملة للتأمين الالزامي بحيث سيتم تحديد الاسس والشروط التي سيتم من خلالها تحرير الاسعار بما يضمن حقوق جميع الاطراف.

ويذكر انه في اذار الماضي قرر مجلس ادارة الهيئة منح شركات التأمين حرية الاكتتاب اعتبارا من 1/1/2013 وتكليف الهيئة بوضع الضوابط والدراسة التي ستقوم بها الهيئة هي دراسة الضوابط وليس دراسة امكانية التراجع عن القرار السابق.