17/01/2013 – بانوراما التأمين

قالت مصادر في قطاعي النفط والشحن يوم الثلاثاء إن ثغرة في برنامج تأمين هندي سمحت لشركة ناقلات النفط الايرانية الحكومية بتعزيز صادرات الخام من خلال استئجار سفينة تخضع لتغطية تأمينية من شركات حكومية هندية.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات لاجبار إيران على كبح برنامجها النووي الأمر الذي تسبب في انخفاض صادرات إيران النفطية بأكثر من النصف العام الماضي. وفرض الاتحاد حظرا على التأمين على الناقلات التي تحمل النفط الايراني مما تسبب في تعطيل تدفق الخام الايراني على كبار المشترين الاسيويين نظرا لأن أغلب قطاع التأمين البحري يتركز في أوروبا.

وقالت المصادر إن شركة الناقلات الوطنية الايرانية استأجرت للمرة الأولى سفينة هندية تخضع لتغطية تأمينية بموجب برنامج ترتبه نيودلهي من خلال شركات حكومية.

وأضافت أن الشركة الايرانية استأجرت السفينة اومفاتي بريم المملوكة لشركة الشحن الهندية ميركاتور التي مقرها مومباي واستخدمتها لنقل شحنة نفط أبحرت من ايران في ديسمبر كانون الأول إلى شركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات الهندية. وقالوا إن الاتفاق يشمل التكلفة والتأمين والشحن.

وفي رد مكتوب على سؤال في البرلمان في نوفمبر تشرين الثاني بشأن برنامج التأمين لم يحدد باناباكا لاكشمي وزير الدولة بوزارة النفط الهندية ما إذا كان باستطاعة ايران استئجار سفن تتمتع بتغطية تأمينية هندية لنقل الإمدادات.

واستخدام البرنامج ينقل فعليا المسؤولية عن أي أضرار أو تسرب إلى شركات التأمين الحكومية الهندية وفي نهاية الأمر إلى نيودلهي.

وأنشأت الهند البرنامج للحفاظ على تدفق النفط بعد بدء تطبيق العقوبات الأوروبية وتعثر الشحن.

ولم تقبل شركات الشحن الهندية بكثافة على البرنامج نظرا لأنه يضع سقفا للتأمين عند 50 مليون دولار مقارنة مع تغطية تبلغ مليار دولار تحصل عليها ناقلة عملاقة من شركات إعادة التأمين ضد مخاطر الاصابة البشرية والتلوث.

وميركاتور الشركة الوحيدة التي تستخدم البرنامج.

وقال مصدر ملاحي "عرضت إيران على ميركاتور سعرا أفضل مما عرضته شركة مانجالور للتكرير والبتروكيماويات ولذا خاطروا بالتعامل مع شركة الناقلات الايرانية."

واضافت "خاطرت ميركاتور حيث أن الشركة الايرانية تخضع للعقوبات."