05/02/2013 – بانوراما التأمين

علنت مجموعة "إتش إس بي سي هولدنجز" المصرفية البريطانية اليوم إن الجهات الرقابية وافقت على صفقة بيع حصتها في مجموعة "بينج آن" الصينية للتأمين مقابل 7.4 مليار دولار، للملياردير التايلاندي دانين تشيرافانونت في صفقة من شأنها أن تساعد أكبر بنك في أوروبا من حيث القيمة السوقية على تعزيز الأرباح.

وقال مصرف "إتش إس بي سي" وتشاروين بوكفاند جروب (سي بي) المملوكة لرجل الأعمال التايلاندي إنه تم دفع المبلغ نقدا عقب موافقة لجنة الرقابة على التأمين في الصين على بيع 1ر976 مليون سهم في ثاني أكبر شركة للتأمين في البلاد وهي أسهم يتم تداولها في بورصة هونج كونج، لتنهي ستة أسابيع من التكهنات بشأن مصير الصفقة.

ووفقا لوكالة أنباء "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية، قال البنك في بيان إنه يتوقع اكتمال الصفقة بعد غد الأربعاء.

ومن شأن الصفقة أن تجلب أرباحا للبنكبقيمة 2.6 مليار دولار مما يعزز جهود المدير التنفيذي ستوارت جوليفر في تحسين قدرة البنك على تحقيق أرباح بعد تضرره جراء تحقيقات أمريكية بشأن غسيل أموال ومطالب بتعويضات من عملاء في بريطانيا. وقال لي وينبينج المحلل لدى "بوكوم انترناشيونال هولدنجز" في بكين إنه "في ضوء كل التقلبات، كانت هذه النتيجة مفاجئة تماما وكانت الأفضل بالنسبة للجميع. وفي ظل مستثمر سلبي نسبيا مثل (سي بي) تستطيع إدارة (بينج آن) الاحتفاظ بسيطرتها على عمليات الشركة وأن ترفع جزء من خبرة (سي بي) في الاستفادة من القطاع المالي الريفي".

وكان البنك ومقره لندن وافق في الخامس من ديسمبر على بيع حصته التي تصل إلى 15.6 % في "بينج آن" لوحدات تابعة لشركة "سي بي" على مرحلتين بقيمة تبلغ حوالي 9.4 مليار دولار. واكتملت المرحلة الأولى التي تضم أسهما قيمتها نحو 15 مليار دولار هونج كونج في السابع من ديسمبر، في حين استلزمت الأسهم الباقية موافقة اللجنة التنظيمية لقطاع التأمين. ويسعى جوليفر الذي أصبح مديرا تنفيذيا للبنك في يناير عام 2011 إلى خفض النفقات بمقدار يتراوح بين 2.5 و 3.5 مليار دولار وإنعاش الأرباح ببيع أصول للتركيز على الاقتصادات الصاعدة حيث أن البنك لديه حصة سوقية كبيرة بها. وأشار البنك إلى أنه من المرجح أن تتجاوز عمليات التوفير هذا النطاق وأن تكتمل بنهاية العام الجاري.