10/05/2012 – بانوراما التأمين

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في النادي الصيني للحماية والتعويض CHINA P + I CLUB ان النادي سوف يتوقف عن تأمين المسؤولية المدنية للناقلات التي تحمل نفطا ايرانيا، وذلك اعتبارا من اول شهر تموز (يوليو) المقبل.

ويتوافق ذلك مع تاريخ بدء الدول الاوروبية بمقاطعة ايران في مجال استيراد النفط. ويقضي قرار المقاطعة الذي اتخذته دول الاتحاد الاوروبي بمنع شركات التأمين واعادة التأمين وكذلك نوادي الحماية والتعويض من تغطية ناقلات النفط الايراني.

وذكرت رويترز ان النادي الصيني للحماية والتعويض CHINA P + I CLUB مملوك من شركتين صينيتين هما: سينوترانس SINOTRANS وكوسكو COSCO . ويبدو ان النادي يواجه ضغوطا في مجال اعادة تأمين المسؤوليات التي يغطيها، وهذا ما يجعله عاجزا عن الاستمرار في توفير الغطاء للناقلات التي تحمل نفطا ايرانيا. وقد اثار قرار التوقف عن تأمين المسؤولية المدنية للناقلات ارباكا في الصين حيث اخذت الحكومة الصينية تدرس تدابير بديلة لتغطية المسؤولية المدنية للناقلات.

وكانت حكومات آسيوية اخرى هي اليابان والهند وكوريا الجنوبية، قد اصيبت بالارباك عينه. ويرى الخبراء انه في حال تعذر ايجاد نواد بديلة فإن الحكومات التي تستورد النفط الايراني سوف تتولى هي التكفل بتغطية مسؤوليات ناقلات النفط الايراني.