18/02/2013 – بانوراما التأمين

قال خبراء ومختصون في التأمين الصحي أن أسعار التأمين الصحي في دولة الإمارات بالمقارنة مع الدول المتقدمة مثل أوروبا وأمريكا، تقل بنسبة تصل في أحيان كثيرة إلى أكثر من النصف، في مقابل نمو بعض الخدمات الصحية محلياً، مثل فحص المريض "كشفية الطبيب" بما يزيد على نظيرتها في الدول المذكورة بين 20-30% .

ووفقاً للمصادر التي نقلت عنها جريدة الخليج فان قيمة وثيقة التأمين الصحي في الإمارات تقدر بأقل من 1000 دولار أمريكي، في حين تراوح قيمتها بين 3000 و7000 دولار في الدول المتقدمة، وفي المقابل تصل “كشفية الطبيب” في الإمارات إلى نحو 200 دولار مقابل 70 – 150 دولار في أمريكا والدول الأوروبية .

ويقول الدكتور حازم الماضي الرئيس التنفيذي لشركة الهلال الأخضر للتأمين إن سعر وثيقة التأمين في الإمارات تعادل ثلث نظيرتها في الدول المتقدمة مثل أوروبا وأمريكا، حيث تدور أسعار وثيقة التأمين المحلية حول 1000 دولار، في مقابل ما لا يقل عن 3000 دولار في تلك الدول.
ويشير إلى أن تراجع أسعار التأمين الصحي محلياً، يقابله ارتفاع مستمر في كلفته على شركات القطاع، بسبب ارتفاع كلفة الخدمات الصحية بنسب كبيرة تصل إلى أضعاف مضاعفة في بعض الأحيان أو التفاصيل، مثل كشفية الطبيب التي ارتفعت بما لا يقل عن 300% خلال عامين.

وأشار الدكتور الماضي إلى أن ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية يصاحبه ارتفاع في كلفتها، كما أن الخدمات الصحية بات يشوبها بعض المبالغات التي تزيد من كلفتها وتحولها لخدمات فندقية أو سياحية تضغط من خلالها مراكز الخدمات على شركات التأمين في ظل المنافسة السعرية الشديدة بينها.